مرثیه خوانی از منظر ائمه علیهم السلام(پاورقی 1)
پاورقی 1 :
100) ثواب الأعمال عن صالح بن عقبة عن أبی عبد اللَّهعلیه السلام : من أنشد فی الحسین بیتاً من شعر فبکى وأبکى عشرة فله ولهم الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین بیتاً فبکى وأبکى تسعة فله ولهم الجنّة ، فلم یزل حتّى قال : من أنشد فی الحسین7 شعراً فبکى - وأظنّه قال : أو تباکى - فله الجنّة .(ثواب الأعمال : ص 110 ح 30 ، کامل الزیارات : ص 210 ح 300 ، بحار الأنوار : ج 44 ص 289 ح 29 . )
- ثواب الأعمال عن أبی عمارة المنشد عن الإمام الصادق علیه السلام : یا أبا عمارة ، من أنشد فی الحسین بن علیّ8 شعراً فأبکى خمسین فله الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین7 شعراً فأبکى أربعین فله الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین7 شعراً فأبکى ثلاثین فله الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین7 شعراً فأبکى عشرین فله الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین7 شعراً فأبکى عشرة فله الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین7 شعراً فأبکى واحداً فله الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین7 شعراً فبکى فله الجنّة ، ومن أنشد فیالحسینعلیه السلام شعراً فتباکى فله الجنّة .(ثواب الأعمال : ص 109 ح 2 ، کامل الزیارات : ص 209 ح 298 ، الأمالی للصدوق : ص 205 ح 222 ، بحار الأنوار : ج 44 ص 282 ح 15 . )
101) رجال الکشّی : ج 2 ص 574 ح 508 ، بحار الأنوار : ج 44 ص 282 ح 16 .
102) رجال الکشّی عن زید الشحّام : کنّا عند أبی عبداللَّه علیه السلام ونحن جماعة من الکوفیّین ، فدخل جعفر بن عفّان على أبی عبد اللَّه علیه السلام فقرّبه وأدناه ، ثم قال : یا جعفر ، قال : لبّیک جعلنی اللَّه فداک ، قال : بلغنی أنّک تقول الشعر فی الحسین علیه السلام وتجید ، فقال له : نعم ، جعلنی اللَّه فداک ، فقال : قل ، فأنشده (فبکى ) [أثبتنا ما بین القوسین من قاموس الرجال : ج 2 ص 63 . ]ومن حوله حتّى صارت له الدموع على وجهه ولحیته .
ثمّ قال : یا جعفر واللَّه لقد شهدک ملائکة اللَّه المقرّبون هاهنا یسمعون قولک فی الحسین علیه السلام ، ولقد بکوا کما بکینا أو أکثر ، ولقد أوجب اللَّه تعالى لک یا جعفر فی ساعته الجنّة بأسرها وغفر اللَّه لک .
فقال : یا جعفر ألا أُزیدک! قال : نعم یا سیّدی ، قال : ما من أحد قال فی الحسین شعراً فبکى وأبکى به ، إلّا أوجب اللَّه له الجنّة وغفر له .(رجال الکشّی : ج 2 ص 574 ح 508 ، بحار الأنوار : ج 44 ص 282 ح 16 . )
103) الکافی عن سفیان بن مصعب العبدی : دخلت على أبی عبد اللَّه 7 فقال : قولوا لاُمّ فروة تجیء فتسمع ما صنع بجدّها قال : فجاءت فقعدت خلف الستر ، ثمّ قال[7] : أنشدنا قال : فقلت : «فروجودی بدمعک المسکوب».
قال : فصاحت وصحن النساء ، .(الکافی : ج 8 ص 216 ح 263 ،)
104) ثواب الأعمال عن أبی عمارة المنشد عن الإمام الصادق علیه السلام : قال لی : یا أبا عمارة ، أنشدنی فی الحسین7 ، قال : فأنشدته فبکى ، قال : ثمّ أنشدته فبکى . قال : فواللَّه ما زلت أنشده ویبکی حتّى سمعت البکاء من الدار .(ثواب الأعمال : ص 109 ح 2 ، کامل الزیارات : ص 209 ح 298 ، الأمالی للصدوق : ص 205 ح 222 ، بحار الأنوار : ج 44 ص 282 ح 15 . )
105) کامل الزیارات عن أبی هارون المکفوف : دخلت على أبی عبد اللَّه7 فقال لی : أنشدنی ، فأنشدته ، فقال : لا ، کما تنشدون وکما ترثیه عند قبره ، فأنشدته :
أمرر على جدث الحسین فقل لأعظمه الزکیّه
قال : فلمّا بکى أمسکت أنا ، فقال : مرّ ، فمررت ، قال : ثمّ قال : زدنی زدنی ، قال : فأنشدته :
یا مریم قومی فاندبی مولاک وعلى الحسین فاسعدی ببکاک
قال : فبکى وتهایج النساء ، قال : فلمّا أن سکتن ، قال لی : یا أبا هارون ، من أنشد فی الحسین7 فأبکى عشرة فله الجنّة ، ثمّ جعل ینقص واحداً واحداً حتّى بلغ الواحد ، فقال : من أنشد فی الحسین فأبکى واحداً فله الجنّة ، ثمّقال : من ذکره فبکى فله الجنّة.(کامل الزیارات : ص 210 ح 301 ، بحار الأنوار : ج 44 ص 287 ح 25 . )
- ثواب الأعمال عن أبی هارون المکفوف : قال لی أبو عبد اللَّه7 : یا أبا هارون أنشدنی فی الحسین7 ، فأنشدته قال : فقال لی : أنشدنی کما تنشدون - یعنی بالرّقة - قال فأنشدته :
امرر على جدث الحسین فقل لأعظمه الزکیّه
قال : فبکى ثمّ قال : زدنی فأنشدته القصیدة الأُخرى ، قال : فبکى ، وسمعت البکاء من خلف الستر . فلمّا فرغت قال : یا أبا هارون ، من أنشد فی الحسین7 شعراً فبکى وأبکى عشرة کُتبت لهم الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین7 شعراً فبکى وأبکى خمسة کتبت لهم الجنّة ، ومن أنشد فی الحسین7 شعراً فبکى وأبکى واحداً کتبت لهما الجنّة ، ومن ذُکر الحسین7 عنده ، فخرج من عینیه مقدار جناح ذبابة کان ثوابه على اللَّه عزّ وجلّ ، ولم یرض له بدون الجنّة. (ثواب الأعمال : ص 109 ح 1 ، کامل الزیارات : ص 208 ح 297 ، بحار الأنوار : ج 44 ص 288 ح 28 . )
106) رجال الکشی فی السید بن محمد الحمیری - : ج 2 ص 569
الرقم 505 - حدثنی نصر بن الصباح، قال حدثنا إسحاق بن محمد البصری، قال حدثنی علی بن إسماعیل، قال أخبرنی فضیل الرسان، قال دخلت على أبی عبد الله (ع) بعد ما قتل زید بن علی رحمة الله علیه، فأدخلت بیتا جوف بیت فقال لی یا فضیل قتل عمی زید قلت نعم جعلت فداک، قال رحمه الله أما إنه کان مؤمنا و کان عارفا و کان عالما و کان صدوقا، أما إنه لو ظفر لوفى، أما إنه لو ملک لعرف کیف یضعها، قلت یا سیدی أ لا أنشدک شعرا قال أمهل، ثم أمر بستور فسدلت و بأبواب ففتحت، ثم قال أنشد فأنشدته ؛
لأم عمرو باللوى مربع * طامسة أعلامه بلقع.......
قال: فسمعت نحیبا من وراء الستر، فقال: من قال هذا الشعر؟ قلت: السید بن محمد الحمیری، فقال: رحمه الله، قلت: إنی رأیته یشرب النبیذ فقال: رحمه الله، قلت: إنی رأیته یشرب نبیذ الرستاق، قال: تعنی الخمر قلت: نعم، قال: رحمه الله و ما ذلک على الله أن یغفر لمحب علی. (این نقل را الاغانى نیز آورده است : الاغانى ج 7 ص 261)
- الرقم 507- و حدثنی نصر بن الصباح، قال حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى، عن عبد الرحمن بن أبی نجران، عن عبد الله بن بکیر، عن محمد بن النعمان، قال دخلت على السید بن محمد و هو لما به قد اسود وجهه و ازرقت عیناه و عطش کبده، و هو یومئذ یقولبمحمد بن الحنفیة و هو من حشمه، و کان ممن یشرب المسکر، فجئت و کان أبو عبد الله (ع) قدم الکوفة، لأنه کان انصرف من عند أبی جعفر المنصور، فدخلت على أبی عبد الله (ع) فقلت جعلت فداک إنی فارقت السید بن محمد الحمیری لما به قد اسود وجهه و ازرقت عیناه و عطش کبده و سلب الکلام و أنهکان یشرب المسکر فقال أبو عبد الله (ع) أسرجوا حماری، فأسرج له و رکب و مضى، و مضیت معه حتى دخلنا على السید، و أن جماعة محدقون به، فقعد أبو عبد الله (ع) عند رأسه، و قال یا سید ففتح عینیه ینظر إلى أبی عبد الله (ع) و لا یمکنه الکلام و قد اسود وجهه، فجعل یبکی و عینه إلى أبی عبد الله (ع) و لا یمکنه الکلام، و إنا لنتبین فیه أنه یرید الکلام و لا یمکنه، فرأینا أبا عبد الله (ع) حرک شفتیه، فنطق السید فقال جعلنی الله فداک أ بأولیائک یفعل هذا فقال أبو عبد الله (ع) یا سید قل بالحق یکشف الله ما بک و یرحمک و یدخلک جنته التی وعد أولیائه، فقال فی ذلک تجعفرت بسم الله و الله أکبر. فلم یبرح أبو عبد الله (ع) حتى قعد السید على استه. و روی أن أبا عبد الله (ع) لقی السید بن محمد الحمیری، فقال سمتک أمک سیدا و وفقت فی ذلک و أنت سید الشعراء.
107) الأغانی : ذکر التمیمی - وهو علیّ بن إسماعیل - عن أبیه قال : کنت عند أبی عبد اللَّه جعفر بن محمّد ، إذ استأذن آذِنه للسیّد[السیّد الحِمْیری : إسماعیل بن محمّد یزید بن ربیعة بن مفرغ الحِمْیری .] فأمره بإیصاله ، وأقعد حُرمه خلف ستر ، ودخل فسلّم وجلس . فاستنشده فأنشده قوله :
أمرر على جَدث الحسی -ن فقل لأعظمه الزکیّه
آأعظما لا زلت من وطفَاءَ ساکبة رویّه
وإذا مررت بقبره فأطِل به وقف المطیّه
وابک المطهّر للمط -هّر والمطهّرة النقیّه
کبکاء معولة أتت یوماً لواحدها المنیّه
قال : فرأیت دمع جعفر بن محمّد تتحدّر على خدّیه ، وارتفع الصّراخ والبکاء من داره ، حتّى أمره بالإمساک فأمسک.(الأغانی : ج 7 ص 260 . )
108) کامل الزیارات عن عبد اللَّه بن غالب : دخلت على أبی عبد اللَّه7 فأنشدته مرثیّة الحسین7 ، فلمّا انتهیت إلى هذا الموضع :
لبلیّة تسقو حسیناً بمسقاة الثرى غیر الترابِ
فصاحت باکیة من وراء الستر : وا أبتاه.
(کامل الزیارات : ص 209 ح 299 بحار الأنوار : ج 44 ص 286 ح 24)
109) کامل الزیارات عن عبد اللَّه بن حمّاد البصری ، عن أبی عبد اللَّه علیه السلام :... بلغنی أنّ قوما یأتونه [قبر الحسینعلیه السلام ] من نواحی الکوفة وناساً من غیرهم ، ونساءً یندبنه ، وذلک فی النصف من شعبان ، فمن بین قارئ یقرأ ، وقاصّ یقصّ ، ونادب یندب ، وقائل یقول المراثی ، فقلت له : نعم ، جعلت فداک قدشهدت بعض ما تصف فقال : الحمد للَّه الذی جعل فی الناس من یفد إلینا ویمدحنا ویرثی لنا ، وجعل عدوّنا من یطعن علیهم من قرابتنا ، وغیرهم یهدرونهم ویقبّحون ما یصنعون . ( کامل الزیارات : ص 537 ح 829 ، بحار الأنوار : ج 101 ص 74 ح 21 . ) .
110) کفایة الأثر عن الکمیت بن أبی المستهلّ : دخلت على سیّدی أبی جعفر محمّد بن علیّ الباقر8 ، فقلت : یا بن رسول اللَّه ، إنّی قد قلت فیکم أبیاتاً ، أفتأذن لی فی إنشادها .
فقال : إنّها أیّام البیض . قلت : فهو فیکم خاصّة . قال : هات ، فأنشأت أقول :
أضحکنی الدهر وأبکانی والدهر ذو صرف وألوانِ
لتسعة بالطفّ قد غودروا صاروا جمیعاً رهن أکفانِ
فبکى وبکى أبو عبد اللَّه8 وسمعت جاریة تبکی من وراء الخباء . فلمّا بلغت إلى قولی :
وستّة لا یتجارى بهم بنو عقیل خیر فتیانِ
ثمّ علیّ الخیر مولاکم ذکرهم هیّج أحزانی
فبکى ثمّ قال علیه السلام : ما من رجل ذکرنا أو ذکرنا عنده فخرج من عینیه ماء ولو قدر مثل جناح البعوضة ، إلّا بنى اللَّه له بیتاً فی الجنّة ، وجعل ذلک حجاباً بینه وبین النار ، فلمّا بلغت إلى قولی :
من کان مسروراً بما مسّکم أو شامتاً یوماً من الآنِ
فقد ذللتم بعد عزّ فما أدفع ضیماً حین یغشانی
أخذ بیدی وقال : اللّهمّ اغفر للکمیت ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر .(کفایة الاثر : ص 248 بحار الأنوار : ج 36 ص 391 ح 2)